العودة   منتديات أهل الحديث السلفية > المنتــــــــــــدى الإســــــــــــــلامي > منبر العقيدة والتوحيد
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-12-2009, 02:09 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الـــــــــــجـــزا ئـــــــري
المشاركات: 830
افتراضي كلام العلماء في تسمية السلفية

كلام العلماء في تسمية السلفية
بسم الله الرحمن الرحيم --------------------------------------------------------------------------------


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وقدس روحه :

ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزي إليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا

مجموع الفتاوى 4/ 149

سئل الشيخ/ عبدا لعزيز بن باز رحمه الله عن حكم التسمي بالسلفي أو الأثري

السؤال : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية . ؟؟؟


فأجاب رحمه الله : إذا كان صادقا أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس ، مثل ما كان السلف يقول ، فلان سلفي ، فلان أثري ، تزكية لا بد منها ، تزكية واجبه .

من محاضرة بعنوان (( حق المسلم ))


وسئل أيضا :

\"س - كلمة حق في الجماعات الاسلاميه التي تتجاذبني وتضايقني وتطلب مني ان اكون في صفها فأسألك بالله يشيخ ماذا أفعل؟ ج - التقيد بجماعه معينه لا يصلح ولا يجوز... لا بد أن يتقيد الإنسان ان يتقيد بالشرع بالقران والسنة لكن أفضل الجماعات اليوم هم \"\"\"السلفيون وأنصار السنة المنتسبين إلى السلف الصالح \"\"\"\".. مثل أنصار السنة في مصر والسودان وأشبههم ممن يتعلق بالسنة ويعظمها سواء سموا أنفسهم أنصار سنه أو سلفيين أو لم يسموا أنفسهم شئ المهم أن يكون همهم التعلق بالكتاب والسنة بتحكيمهم والحرص على العمل بهام أما التحزب لقادة الجماعة يرضى لرضاها ويغضب لغضبها فهذا لا يصلح!! لابد من تحكيم الادله الشرعية ويسأل عما أشكل عليه ولا ينضم الى -3 -4 كلمات غير مفهومه - بل ينضم معهم في الخير والحق والهدى!! اما الاخوان المسلمون وجماعة التبليغ فلا ....هؤلاء عندهم اخطاء لكن السلفيين الذين يعتنون بالكتاب والسنه وانصار السنه في الجهات المعروفه ....الحاصل الاخوان الذين يعتنون بالقران والحديث خليك معهم ...تبحث معهم .. تتصل معهم تتذاكر معهم وتسأل اهل العلم عما أشكل عليك السائل - يعني انضم الى منهج السلفيه؟ ج - نعم اصحاب النبي ومن تبعهم باحسان \"

الاشرطه المتنوعه من موقع السلفيون الشريط \"كلمه في الجماعات\"



جواب الشيخ / صالح الفوزان حفظه في هذه المسألة :

السؤال : هل من تسمى بالسلفية يعتبر حزبي ؟


الجواب : التسمي بالسلفية إذا كان حقيقة لا بأس به أما إذا كان مجرد دعوى ، فإنه لا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف قألأشاعرة - مثلا - يقولون : نحن أهل السنة والجماعة ، وهذا غير صحيح ، لأن الذي هم عليه ليس هو منهج أهل السنة والجماعة ، كذلك المعتزلة يسمون أنفسهم بالموحدين .

وكلا يدعي وصلا بليلى ***** وليلى لا تقر لهم بذاكا

فالذي يزعم أنه على مذهب أهل السنة والجماعة ويترك المخالفين ، أما أنه يريد أن يجمع بين : الضب ، والنون : كما يقولون ، أي : يجمع بين دواب الصحراء ودواب البحر ، فلا يمكن هذا أو يجمع بين النار والماء في كفة ، فلا يجتمع لأهل السنة والجماعة مع مذهب المخالفين لهم كالخوارج ، والمعتزلة ، والحزبين ممن يسمونهم : المسلم المعاصر ، وهو الذي يريد أن يجمع الضلالات أهل العصر مع منهج السلف ، فلا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها . فحاصل أنه لا بد من تمييز الأمور وتمحيصها .


الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة ص 16
.ما هي السلفية و ما رأيكم فيها ؟

السلفية : نسبة إلى السلف ، و السلف : هم صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و أئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى رضي الله عنهم الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بالخير في قوله :( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه و يمينه شهادته )
و السلفيون : جمع سلفي نسبة إلى السلف ، و قد تقدم معناه ، و هم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب و السنة و الدعوة إليهما و العمل بهما ، فكانوا بذلك أهل السنة و الجماعة .

اللجنة الدائمة
الرئيس
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله

فهل شيخ الأسلام من السلف او متبع السلف
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:24 AM.